الدفاع المدني السعودي والخدمات الالكترونية

مقالات
الدفاع المدني السعودي

تعرف على الدفاع المدني السعودي والخدمات الالكترونية، حيث  تحرص المملكة العربية السعودية على توفير كافة وسائل الراحة والرفاهية للمواطنين والمقيمين داخل حدود المملكة من خلال تحسين جودة الخدمات المقدمة لهم، وتوفيرها بصورة سهلة، وذلك بمواكبة التطورات التكنولوجية السريعة.

لذلك سعت الكثير من الهيئات الحكومية إلى تحويل كافة خدماتها إلى نظام إلكتروني متكامل وتعتبر الإدارة العامة للدفاع المدني من أولى الهيئات الحكومية التى طورت منصات الكترونية متنوعة لخدمة المواطنين، حيث وفرت ما يزيد عن 52 خدمة تقدمها إدارة الدفاع المدني بصورة إلكترونية ومتكاملة عبر منصاتها المختلفة. 

نبذة عن الدفاع المدني السعودي  

الخدمات الالكترونية الدفاع المدني

الخدمات الالكترونية الدفاع المدني

تم إنشاء نظام الدفاع المدني السعودي منذ 20 يناير عام 1986.

وهو عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي يتم اتخاذها بشكل سريع.

وفي الوقت المناسب لحماية السكان من جميع الأخطار والحوادث مثل الحرائق والكوارث الطبيعية مثل الزلازل، والسيول.

بالإضافة إلى دورها العظيم وقت الحروب، ومهمة الدفاع المدني أن يقوم بالإسراع لإنقاذ الناس وإغاثة المنكوبين وتقديم يد العون للجميع، وتأمين السلامة لهم.

كما يقوم بمهمة حماية ثروات البلاد ومصادرها خاصة في أوقات الأزمات والطوارئ.

ويتم تدريب فريق الدفاع المدني السعودي على كيفية التعامل مع جميع أنواع الأزمات وإيجاد حل لها بشكل سريع.

أهم الخدمات الالكترونية للدفاع المدني

للاستفادة اكثر من خدمات الدفاع المدنى قامت الحكومة السعودية بإنشاء عدة منصات مختلفة  لتقديم كافة أنواع الخدمات التابعة الدفاع المدني السعودي بشكل إلكتروني حيث تتنوع الخدمات المقدمة على النحو التالي:

1.منصة سلامة Salamah

تقدم هيئة الدفاع المدني السعودي خدمة إصدار تراخيص السلامة حيث تقدم بوابة سلامة كافة الخدمات المتعلقة بعمليات طلب التراخيص.

واستخراجها أو تجديدها بصورة سريعة كما تسهل على المواطنين معرفة قوانين السلامة، بالإضافة إلى الخدمات التالية: 

خدمة رحله المستثمر

تعد من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها منصة سلامه ويمكن من خلالها تقديم طلب الاستثمار في أي مشروع تريد ضخ أموالك للاستثمار به مع ضمان عدم وجود ضرر على مشروعك.

خدمات المكاتب الفنية والهندسية

هذه الخدمه يقوم الشخص بالتقديم عليها بشكل الكتروني.

ليضمن للمكتب الخاص به السلامة والأمان في حالة حدوث أي ضرر أو كارثة يتم الإبلاغ عنها عبر منصة سلامة وتعد هذه من الخدمات الالكترونية للدفاع المدني. 

خدمة طلب تأييد العمالة

هذه الخدمة أيضاً من ضمن الخدمات الالكترونية الدفاع المدني السعودي التي يتم تقديمها عبر منصة سلامة.

 تتبع طلبات التسجيل 

واحدة من الخدمات الالكترونية داخل منصة سلامه من تتبع كافة الطلبات التي قمت بتسجيلها عبر المنصة.

خدمة الاستعلام عن تراخيص سلامة المنشآت 

هي خدمة مهمة جداً من ضمن الخدمات الالكترونية التي تقدمها منصة سلامة وتستطيع من خلالها الحفاظ على سلامة وأمن منشآتك من المخاطر والكوارث.

خدمة شركات سلامة للمصاعد

هذه الخدمة مخصصة لأصحاب شركات المصاعد حيث يتم من خلال المنصة استقبال طلبات العملاء الذين يرغبون في تجهيز منشآتهم.

كما توفر تقرير لأصحاب المنشآت مسجل به جميع شركات المصاعد المعتمدة من هيئة الدفاع المدني حتى تسهل عليه عملية التعاقد مع الشركة التي يفضلها. 

شاهد تقرير مصور عن تدشين خدمات جديدة

2. خدمة قريب

هذه الخدمة من ضمن الخدمات الالكترونية للدفاع المدني وهي متخصصة في استقبال الشكاوي من المواطنين المتعلقة بهيئة الدفاع المدني.

حيث يتم متابعتها من قبل المسؤولين ومعالجتها بأقصى سرعة.

كما يقوم فريق مختص بالاجابة على جميع الاستفسارات بخصوص الدفاع المدني وذلك من خلال رفع الاستفسارات على هذا الرابط: قريب

3. المنصة الوطنية للمخالفات ( إيفاء)

منصة وطنية طورتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي وربطتها بأغلب الهيئات الحكومية.

وذلك لمساعدة المواطنين والمقيمين من تتبع مخلفاتهم القانونية في كافة فروع ومؤسسات الدولة عبر بوابة واحدة وهذا ساهم كثيراً في الإسراع من حلها.

كما تهدف المنصة لرفع الوعي والانضباط السلوكي لدى المواطنين. 

4. المنصة الوطنية للعمل التطوعي 

تعتبر منصة التطوع المدرجة ضمن الخدمات الالكترونية الدفاع المدني السعودي في دعم مشاركة المواطنين والشباب.

وذلك للتطوع في أي مجال يناسب خبراتهم ومهاراتهم من المجالات المطروحة على المنصة.

كما يتم دعم المتطوعين عبر المنصة من خلال تمكينهم من إصدار شهادات تطوعية مما يساهم في  دعمهم في للحصول على فرص وظيفية أفضل. 

5. خدمات الإطفاء الخاصة

يقدم الدفاع المدني السعودي أهم الخدمات الإلكترونية وهي خدمة الإطفاء الخاصة ويمكنك التسجيل في هذه الخدمة والاستفادة منها بشكل سريع في حالة حدوث أي حريق بالقرب منك أو في أحد منشآتك،  وذلك عبر الموقع الالكتروني للدفاع المدني. 

طريقة إنشاء حساب في منصة سلامة

لكي تستطيع الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الدفاع المدني السعودي لابد من التسجيل في منصة سلامة ويمكنك التسجيل من خلال بعض الخطوات السهلة نتعرف عليها فيما يلي:

  • قم أولاً بالدخول على الموقع الرسمي لمنصة سلامة من خلال هذا الرابط من هنا.
  • سوف تجد أمامك أيقونة سجل الآن قم بالضغط عليها.
  • قم بتحديد نوع المستخدم الذي سيتم به إنشاء الحساب.
  • سوف تظهر أمامك صفحة بها الكثير من البيانات قم بملئها بالبيانات الخاصة بك.
  • ثم قم بالضغط على تسجيل الحساب.

بهذا يمكنكم طلب خدمات منصة سلامة والاستفادة منها بصورة سهلة وسريعة عبر أي جهاز الكتروني. 

مزايا بوابة سلامة للدفاع المدني

بعد أن تحدثنا عن الخدمات الإلكترونية الدفاع المدني السعودي والتي يتم الاستفادة منها من خلال التسجيل في منصة سلامة، ولهذه المنصة مزايا متعددة نتعرف عليها فيما يلي:

  • من مزايا بوابة سلامة أنك تستطيع من خلالها الاطلاع على جميع التراخيص التي قمت بالتقديم عليها ومتابعة حالتها.
  • من مميزاتها أنها توفر الوقت والجهد المبذول في استكمال الإجراءات اللازمة لاستخراج التراخيص.
  • كما تساهم المنصة في تقديمها جميع أنواع التراخيص الخاصة بالسلامة وإجراءاتها المطلوبة.
  • وتعد خدمة فتح قنوات بين المستخدمين  من أهم ميزات منصة سلامة. 
  • توفر المنصة خدمة عملاء طوال الوقت للإجابة على جميع الاستفسارات أو طلب الخدمات.
  • كما تقدم العديد من المؤشرات الدقيقة للأداء الخاص بالعاملين.

طرق التواصل مع الدفاع المدني

يمكن بكل سهولة التواصل مع الدفاع المدني السعودي من داخل كافة المناطق والمدن بالمملكة من خلال رقم  998  أو من خلال 911 لطلب خدمات الدفاع المدني في مدينة مكة أو الرياض. 

كما يمكن الاستفادة من خدمات الدفاع المدني من خلال تحميل تطبيق الدفاع المدني السعودي باستخدام الروابط التالية: 

أهم الأسئلة الشائعة

كم مدة ترخيص سلامة؟

قد تتساءل عن مدة الترخيص في الدفاع المدني السعودي وتعتبر المدة المرخصة في الدفاع المدني نفس مدة رخصة البلدية والتي تتراوح بين سنة إلى ثلاثة سنوات.

متى يتم تجديد رخصة سلامة؟

قبل أن تنتهي مدة رخصة سلامة بشهر سوف يتم ارسال رسالة لك تفيد باقتراب موعد تجديدها وبعدها يقوم الشخص بتقديم طلب تجديد الرخصة من جديد.

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على الخدمات الالكترونية الدفاع المدني السعودي بشكل مفصل وتعرفنا على كيفية التسجيل في منصة سلامة وأهم ميزاتها، وذكرنا لكم طرق التواصل مع الدفاع المدني في بعض المدن، قم الان بالتسجيل عبر المنصة للاستفادة من خدماتها.

شاهد المزيد عن

تجديد أبشر أعمال بالخطوات وفيديو تعريفي

Tags :
الخدمات الالكترونية للدفاع المدني,المنصة الوطنية للمخالفات ( إيفاء),خدمة قريب,طريقة إنشاء حساب في منصة سلامة,منصة سلامة Salamah
Share This :

You must be logged in to post a comment.

إشترك فى نشرتنا البريدية

أحصل على جديد نصائحنا وأخبارنا من خلال إشتراكك فى نشرتنا البريدية .

شركة “مهارة الأعمال” مختصين في إنشاء الشركات في المملكة العربية السعودية لتقديم حلولاً ناجحة في مجال الاستثمار الاجنبي في السعودية.
شركة مهارة أعمال لخدمات الأعمال
س.ت : 1010789751

ساعات العمل

لدينا فريق من الإستشاريين جاهزون باى وقت للرد على إستفساراتكم .

شركة مهارة أعمال لخدمات الأعمال – س.ت : 1010789751

مهارة الأعمال © 2024. جميع الحقوق محفوظة .

فتح المحادثة
ودّك تتواصل مع احد الخبراء؟
هلا وسهلا
تحب تتواصل مع احد الخبراء؟