ريادة الأعمال، وسميت أيضا هندسة المشاريع، عملية تحديد مشروع تجاري معين للبدء به والتركيز عليه وتوفير الموارد اللازمة وتنظيمها وتحمل المخاطر في سبيل تحقيق ربح مالي، وتعرف أيضا على أنها عملية إنشاء منظمة أو مجموعة. منظمات جديدة أو تطوير منظمات قائمة، وهي بالتحديد إنشاء عمل أو عدة أعمال جديدة أو الاستجابة لفرص جديدة عامة.

ي الاقتصاد السياسي تعرف ريادة الأعمال بأنها أسلوب يوفر أطر لكيفية تحويل الفكرة العظيمة إلى عمل تجاري عظيم، مرو ًرا بكافة مراحل التأسيس والنمو والتمويل بطريقة فعالة وغير تقليدية، مع الحرص على الاستمرارية؛ بغية الحصول على ربح وتحقيق الاستقلال المالي، من خلال تنمية شركة ناشئة تخلق الألفة و الانطباع الإيجابي لدى العملاء والموردين والمستثمرين.

أشكال ريادة الأعمال؟

 

  •       ريادة الأعمال الصغيرة

في عالم اليوم، يمكن القول إن معظم المشاريع التجارية هي مشاريع صغيرة. حيث أن ما نسبته 7.99 %من مجمل الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية هي شركات صغيرة، وتوظّف ما نسبته 50 %من إجمالي العاملين غير الحكوميين.

  •       ريادة الأعمال القابلة للتطوير Startup

في هذا النوع من ريادة الأعمال، ينشئ رّواد الأعمال شركاتهم وهم مؤمنون بأن نظرتهم وأفكارهم ستغيّر العالم. ويحصلون على التمويل من رأس المال المخاطر. حيث يسعون لإيجاد نموذج أعمال قابل للتطوير والتكرار، حتى يتمكّنوا من تطوير مشاريعهم والانتقال بها إلى المرحلة التالية. ومن الأمثلة عليها، نجد شركات ناجحة مثل فيسبوك وانستغرام ومختلف من ّصات التسّوق الإلكتروني عبر الإنترنت.

  •       ريادة الأعمال الكبيرة

يتميّز هذا النوع من الريادة والإبتكار المستمر، وتقديم المنتجات الجديدة على الدوام التي تتمحور حول المنتج الرئيسي الأصلي. حيث يتم ّتطوير هذه المنتجات باستمرار لتتوافق مع احتياجات المستهلكين المتغيّرة والتقدم التكنولوجي السائد. غالبًا ما يتوسّع هذا النوع من الأعمال من خلال عقد شراكات أو شراء شركات ابتكارية أخرى. ومن الأمثلة على شركات ريادة الأعمال الكبيرة نجد:

Samsung، Microsoft، Google

  •       الريادة الاجتماعية

تظهر ريادة الأعمال الاجتماعية عندما يحاول رائد الأعمال خلق منتجات أو خدمات تحل مشكلات اجتماعية قائمة. حيث يهدف في هذه الحالة إلى جعل العالم مكانًا أفضل وليس تحقيق الأرباح والثروة المادية.

 

كيف أبدأ الاستثمار؟

إذا كنت ممن يهتمون بالاستثمار فإن عليك اكتشاف مفهومه، وما هي الخطوات الدقيقة التي ينبغي عليك اتباعها لتحسين ارباح استثماراتك. إن عملية الاستثمار قائمة فقط على توفير المال، مما يعني أنك لن تضطر للحصول على وظيفة ثانية، ولن تحتاج إلى العمل لساعات إضافية لزيادة دخلك المحتمل يمكنك الاستثمار عن طريق الأسهم والسندات والصناديق المشتركة أو العقارات، وال يتطلب الاستثمار في البداية الكثير من المال.

  •         . رتب أموالك

من الضروري التثبت من أموالك قبل الاستثمار، وإلى جانب تكلفة المعيشة قد تتأثر قدرتك على الاستثمار بعملية الدفع عن طريق أرصدة بطاقات الائتمان والقروض المستحقة، لكن في كل الأحوال ال تحتاج إلى الكثير من المال لبدء الاستثمار، وإنما من المهم أن تعرف المبلغ الإجمالي الذي عليك توفيره.

 

  •         حدد الأهداف

بعد معرفة ميزانيتك وفهم أساسيات التمويل حان الوقت لتحديد أهدافك الاستثمارية، ومن الواضح أن جميع المستثمرين يحاولون كسب المال، لكن الفرق بينهم قائم على تنوع خلفياتهم واختلاف احتجاجاتهم، وعند تحديد هدفك ستتمكن من فهم وسيلة الاستثمار الأنسب لك .

  •         حدد مدى تحمل المخاطر 

ينبغي عليك معرفة مقدار المخاطرة التي ستواجهها قبل تحديد الاستثمارات المناسبة لك، تقدم الاستثمارات عالية المخاطر أرباحا أعلى، في حین أن الاستثمارات منخفضة المخاطر تقدم معدل أرباح منخفضا، وفي سيناريو مثالي، یكون هدف أي مستثمر هو الحصول على محفظة استثمارية ذات عائد مرتفع بأقل مخاطر ممكنة.

  •         ابحث عن أسلوب استثمارك 

بعد معرفة مدى تحملك للمخاطر وأهدافك حان الوقت لتحدد أسلوبك الاستثماري، وإذا كنت تخوض تجربة الاستثمار للمرة الأولى فقد ترى أن أهدافك ومدى تحملك للمخاطر لا يتطابقان، فعلى سبيل المثال إذا كنت تبحث عن الأمان فمن الأفضل اتباع نهج أكثر تحفظا للاستثمار. أما إذا كنت مستثمرا شرسا للغاية و الأكيد أنك ستستثمر بين 80% و100٪ من أموالك .

  •         تعرف على التكاليف

إذا كنت تعرف تكاليف الاستثمار فستتمكن من اكتشاف الأسباب التي یمكن أن تقلل عوائد استثمارك. ابحث عن وسيط أو مستشار. نوع المستشار الذي تحتاجه يعتمد بالأساس على مقدار الوقت الذي قررت تكريسه لاستثماراتك وتحملك للمخاطر، ومن ناحية أخرى، إن أساليب العثور على مستشار بسيطة للغاية

يمكنك التواصل معنا لأي طلب استشارة في مجال الاستثمار بالمملكة العربية السعودية أو أنقر هنا لمعرفة جميع خدماتنا.

  •         اختر استثماراتك 

حان الوقت لتحديد أي الاستثمارات ستكون جزءا من محفظتك الاستثمارية، وإذا كان أسلوبك الاستثماري.

استثمر بشكل نظامي، ستساعدك استراتيجية الاستثمار المنضبطة هذه على تخطيط مستقبل مالي أفضل على المدى الطويل.

  •         التحقق والضبط

تحتاج إلى مراجعة محفظتك الاستثمارية بعد وضع استراتيجية تخصيص الأصول الخاصة بك، وقد تكون أوزان الأصول قد تغيرت على مدار العام، ويعزى ذلك إلى أن القيمة السوقية للأوراق المالية المختلفة داخل محفظتك قد تغيرت، ويمكن تعديل ذلك بسهولة عن طريق إعادة التوازن.

 

You must be logged in to post a comment.

قدم طلبك الآن وسنتواصل معك بأقرب وقت


    رقم الجوال

    966538333132+

    البريد الإلكتروني​

    info@businessskills.sa

    شركة "مهارة الأعمال" مختصين في إنشاء الشركات في المملكة العربية السعودية لتقديم حلولاً ناجحة في مجال الاستثمار الاجنبي في السعودية.
    شركة مهارة أعمال لخدمات الأعمال س.ت : 1010789751

    فتح المحادثة
    ودّك تتواصل مع احد الخبراء؟
    هلا وسهلا
    تحب تتواصل مع احد الخبراء؟