تسعى المملكة العربية السعودية سعيًا حثيثًا لتشجيع الاستثمارات والمستثمرين تطبيقًا لرؤية 2030، التي تهدف إلى تحويل السعودية من قوة اقتصادية قائمة على النفط إلى قوة استثمارية عالمية.

لذلك سنأخذك في جولة لتتعرف على أفضل 9 مجالات للاستثمار في السعودية.

1-صناعة الكيماويات 

تعتبر صناعة الكيماويات جزءًا أساسيًا من التنوع الاقتصادي للمملكة، فتُعد المملكة العربية السعودية خامس أعلى سوق لإنتاج المواد الكيميائية في العالم، إذ أنها تشارك بنسبة 10% من إنتاج المواد الكيميائية عالميًا.

كما تهدف المملكة إلى مضاعفة مساهمات الناتج المحلى الإجمالي لهذا القطاع بحلول عام 2030.

2-تكنولوجيا المعلومات

تهدف المملكة العربية السعودية إلى أن تصبح مركز عالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مدعومة بالتقنيات الحديثة والبنية التحتية الرقمية العالمية، وذلك لأن رؤية 2030 تسعى إلى تحويل المملكة العربية السعودية إلى مركز عالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مدعومة بالتقنيات الحديثة والبنية التحتية الرقمية.

ووصل نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية لنسبة 71%، وحجم سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية إلى 28.5 مليار ريال سعودي.

3-الطاقة والمياه

يُعد كلًا من قطاعا الطاقة والمياه من أهم القطاعات الاستراتيجية في السعودية، كما أنهما ينموان بوتيرة متسارعة ، ولذلك تسعى المملكة إلى تطوير المزيد من مصادر الطاقة المتجددة.

 

وتمتلك المملكة العربية السعودية 20% من قدرة تحلية المياه في العالم، فهي تعطي معالجة المياه وإعادة استخدامها الأولوية من أجل تحقيق أكبر قدر من الاستدامة.

4-الصناعة والتصنيع

تهدف المملكة إلى تنمية وتنويع اقتصادها، ويتزامن هذا مع فتح أبوابها على العالم، لذلك يُشجع الاستثمار الأجنبي في السعودية. ويُعد قطاع الصناعة هو العامل الرئيسي لتحقيق هذا التنوع بنجاح، ويشهد مجال الصناعة والتصنيع تطورًا هائلًا من خلال إنشاء نظام بيئي جذاب يتألف من مدن صناعية، وبنية تحتية متطورة، وشبكة لوجستية راسخة.  

5-التعدين والمعادن

شهد قطاع التعدين ومعالجة المعادن في المملكة العربية السعودية نموًا بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة. فساهم بأكثر من 63 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 17 مليار دولار أمريكي في الناتج المحلي الإجمالي، ووصلت الصادرات الإجمالية إلى أكثر من 26 مليار ريال سعودي. 

6-النقل والخدمات اللوجستية

تمتاز المملكة العربية السعودية بموقعها الفريد فهي تربط ثلاث قارت بعضها ببعض، مما يجعلها قلب طرق التجارة الأساسية. 

ويصل العدد الإجمالي لموانئ الحاويات في السعودية إلى 6 موانئ، وعدد المطارات إلى 27 مطار، وتهدف المملكة العربية السعودية في أن تصبح مركزًا عالميًا رائدًا في مجال النقل واللوجستيات.

7-السياحة والثقافة والترفيه

خطت السعودية خطوات كبيرة في مجال السياحة والثقافة والترفيه ، فأصبحت السعودية تطلق العديد من الفعاليات الثقافية والإبداعية، بالإضافة إلى الكثير من الفعاليات العالمية على مستوى المملكة، والتي من المتوقع أن تشهد زيادة ملحوظة في السنوات القادمة.

وكما أنه من المتوقع أن ينمو إنفاق الأسرة على الترفيه من 2.9٪ إلى 6.0٪ من الناتج المحلي الإجمالي، مما يخلق سوقًا ضخمًا تصل قيمته إلى 30 مليار ريال سعودي

8-العقارات

يُعد سوق الإسكان ذا أهمية بالغة في السعودية، وإدراكًا لذلك، قامت المملكة باتباع نهجًا شاملًا من أجل تطوير حلول سكنية مستدامة تصل إلى مستوى عالمي، ويشمل هذا اعتماد تقنيات جديدة مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد، واستخدام المزيد من المباني الجاهزة، بالإضافة إلى الاستفادة من الروبوتات في البناء.

وختامًا، لا يوجد نهاية لعدد المجالات التي يمكن استثمار المال فيها في السعودية، فالمملكة تمتلك العديد من الإمكانات غير المستغلة التي يمكن الاستثمار بها وجني ثمارها.

You must be logged in to post a comment.

قدم طلبك الآن وسنتواصل معك بأقرب وقت


    رقم الجوال

    966538333132+

    البريد الإلكتروني​

    info@businessskills.sa

    شركة "مهارة الأعمال" مختصين في إنشاء الشركات في المملكة العربية السعودية لتقديم حلولاً ناجحة في مجال الاستثمار الاجنبي في السعودية.
    شركة مهارة أعمال لخدمات الأعمال س.ت : 1010789751

    فتح المحادثة
    ودّك تتواصل مع احد الخبراء؟
    هلا وسهلا
    تحب تتواصل مع احد الخبراء؟